همس القلوب
مرحبآ بك اخي الزائر الكريم
نورت منتدانا
يسعدنا ان تنضم الى عائلتنا
نتشرف بك
لا تتردد في التسجيل مع
نخبة من المبدعين
همس القلوب
مرحبآ بك اخي الزائر الكريم
نورت منتدانا
يسعدنا ان تنضم الى عائلتنا
نتشرف بك
لا تتردد في التسجيل مع
نخبة من المبدعين
همس القلوب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

همس القلوب

اهلا وسهلا بك نورت يا زائر المنتدى.....
 
الرئيسيةالرئيسية  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيل  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  

 

 اساسيات البرمجة بالـــــ ++C

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Asmer
المشرف العام
Asmer


رقم العضوية : 4
عدد المساهمات : 55
تاريخ التسجيل : 23/05/2012
العمر : 36

اساسيات البرمجة بالـــــ  ++C Empty
مُساهمةموضوع: اساسيات البرمجة بالـــــ ++C   اساسيات البرمجة بالـــــ  ++C Emptyالجمعة مايو 25, 2012 6:20 pm



,
متطلبات العمل

1- كومبايلر للغة ودعني اقول لك ماهو الكومبايلر حتى وان كنت تعرفه انه البرنامج الذي يحول البرنامج الذي تكتبه الى برنامج تنفيذي قابل للتشغيل والتوزيع والبيع الى آخر ذلك وهناك انواع كثيرة مثل



Borland C++

Microsoft Visual C++

Watcom C/386

DJGPP.

انا انصح بالكومبايلر الاول او الثاني أما الثالث والرابع فلم اجربهم ولست في حاجة اليهم ولست اقصد بذلك الا تستعملهم ولكن فقط لم اجربهم

استعد انت الآن لبداية التعلم اما انا من ناحيتي فسوف اطفئ سيجارتي (ادعو لي بالاقلاع عن التدخين) لكي نبدء فورا

عند تعلم لغة كومبيوتر جديده اصبحت عادة ان تقوم بطبع رسالة هالو ورلد

Hello World

بالطبع هم يخاطبون العالم ولهم الحق في ذلك ولكن انا سوف اطبع رسالة هالو آراب

Hello Arab

مع عدم وجود اي عنصرية مني فأنا لست كذلك ولن أكون ولكن اسمحو لي بتحية من اكتب لهم لا تنزعج معي دائما قد اكون رغاي بعض الوقت ولكن ليس كل الوقت





// This is the 1st lesson

#include <iostream.h>



int main()

{

cout<<"HEY, Hello ِArabs";

return 0;

}



دعونا نشرح ما كتبنا لقد بدأت بالعبارة الآتية



// This is the 1st lesson

عند كتابة // معناها انني اكتب ملاحظات وبالتالي كل ما يليها لايهم الكومبايلر عند الترجمة وفائدة الملاحظات عظيمة فكلما كتبت جزء من البرنامج وضحت هاتين العلامتين وبعدها ماتريد ان تقوله لنفسك او لمن يراجعون بعدك ماذا تفعل فاءذا عدت لتعديل البرنامج بعد فترة من الزمن سيكون ذلك رائع ان تتذكر افكارك في البرنامج موضع التعديل والآن الى التعليمة التالية لقد كتبنا

#include <iostream.h>



العلامة # يليها امر include هي من تعليمات المعالج المبدئي



Preprocessor directive

لاحظ ان اوامر اللغة تكتب بالحروف الانجليزية الصغيرة



يلي ذلك مابين القوسين <> اسم ملف ينتهي بالامتداد h

هذا النوع من الملفات يسمى header files

وهي ملفات تأتي مع كومبايلر اللغة وان كنت ستتعلم في مرحلة متقدمة من هذه الدروس عملية انشاء ملفاتك الخاصة وهي عبارة عن ملفات يوجد بها تعريف لاوامر اللغة المستخدمة داخل برنامجك وبالتالي لكل مجموعة اوامر ملفاتها الخاصة لا تقلق سوف تعرف كل ذلك قريبا

اذا الاوامر المستخدمة في مثالنا السابق يحتاج الملف iostream.h

وهذا الملف هام جدا ورئيسي دائما ضم هذا الملف باستخدام الامر

#include <iostream.h>



ملخص

#include


من اوامر لغة سي ++ (المعالج المبدئي)

iostream.h


ملف او هدير فايل لتعريف الاوامر المستخدمة

<>


اقواس لوضع الملف المطلوب ضمه او تحميله بينهما

ببساطة شديدة الامر cout الذي سيلي شرحة يحتاج الملف

iostream.h



ننتقل الآن لشرح التعليمة التالية



int main()

ومعناها الاعلان عن الدالة او جسم البرنامج الرئيسي الذي من خلاله نستدعي كل شئ ونعمل كل شئ وسوف نضع بداخله الاوامر كلها

ولكن ما هو الامر int

انه من اوامر الاعلان عن نوع المتغيرات ودعني اوضح ذلك



امر اللغة الذي يعلن عن المتغير


نوع المتغير

int


الاعلان عن اعداد صحيحة

float


الاعلان عن اعداد عشرية

char


الاعلان عن حروف

void


لاشئ



وسوف نتعرض للانواع الاخرى فيما بعد وكمثال



int x = 5;

int y = 65;

float z = 4.677777;

float q = 77.5443;

char *b = “Mohamad Hasan”;

char *c = "My Home Page”;

لقد اعلنا ان الدالة الرئيسية للبرنامج نوعها او ستعيد في نهاية عملياتها عدد صحيح فقد تحتاج مثلا لعمل دالة لضرب عددين في بعضهما والنتيجة تعيدها الدالة حسب نوع الاعلان

ويحدد ذلك الامر return وكما ترى اعاد الامر القيمة صفر وهو بالطبع عدد صحيح نتيجة الاعلان عن دالة تعيد اعداد صحيحة

فمثلا لو انشأنا دالة لاعادة اعداد عشرية يجب ان تعيد في نهايتها اعداد عشرية مثلا



float NewFunc ()

{

float x , y , z;

x = 10.5;

y = 11.67887;

z = x * y;

return z;

}

لقد اعادت الدالة حاصل ضرب 10.5 * 11.67887 وحاصل الضرب هو عدد عشري لان نوع الدالة اعداد عشرية وهكذا دعنا نعود لبرنامجنا الاصلي



int


نوع الدالة تعيد اعداد صحيحة

main


اسم الدالة الرئيسية اساسي وهام

()


قوسين مغلقين لايوجد داخلهم شئ في هذه المرحلة



الى التعليمة التالية القوس {

يجب ان يفتح به الدالة وتنتهي به ايضا لاحظ الاتجاه الى اليسار في بداية الدالة والى اليمين في نهايتها لتحديد بلوك الاوامر

والآن الى التعليمة التالية





cout<<"HEY, Hello ِArabs";



الامر cout يليه القوسين << مفتوحين الى اليمين معناها اخراج ما بين علامتي الاقتباس



Cout <<


امر طباعة على الشاشة

" "


علامات اقتباس لطبع الرسالة التي بينهما كما هي



الى الامر الاخير





return 0;



وقد شرحناه اثناء تناولنا لموضوع انواع البيانات اخيرا ينتهي البلوك الرئيسي للبرنامج باعادة قيمة صفر وهو العدد الصحيح حسب الاعلان مع الدالة الرئيسيه بالامر int

وتتفق معى انه لايجب ان يكون صفر دائما ولكن كيفما تريد وحسب العمليات ولكن المهم ان يكون عدد صحيح 1 او 2 او غيرها لاننا اعلنا عن ذلك وعلينا الالتزام به والا سوف يعطي الكومبايلر رسالة خطأ

والى الامر الاخير }

انه قوس نهاية البلوك ولاحظ انه الى اليسار ليغلق البلوك الذي فتح بمثله ولكن الى اتجاه اليمين والآن انتهى برنامجنا الافتتاحي والى ملاحظاتنا



تذكر أن



1- اوامر اللغة تكتب بحروف صغيرة small letters

2- البرنامج يبدء بأوامر المعالج المبدئي لضم الملفات # include

3- الدالة الرئيسية main يجب ان تكون موجودة

4- يفتتح البرنامج بالقوس} ويغلق بالقوس{

5- الملف الذي انشأته سيقوم برنامج التحرير بحفظه باسم ينتهي بالامتداد cpp

6- جميع سطور البرنامج وبعد نهاية الاوامر والاعلانات نضع الفاصلة المنقوطة ;

بعد اقواس افتتاح البرنامج وبعد اوامر المعالج المبدئي وبعد اسم الدالة حاليا اقول لك نضعها فقط بعد الاوامر داخل بلوك الدالة ومعناها نهاية الامر اهتم بذلك

ماذا لو اعلنا عن نوع الدالة الرئيسية بالامر void ومعناه غير مطلوب منها اعادة شئ سيكون الامر return بدون قيم بالطبع او كما يلي



// This a modification no. 1

#include <iostream.h>



void main()

{

cout<<"HEY, Hello ِArabs";

return ;

}

لاحظ الامر return لم يوضع بعده قيم

وتذكر ان مايلي // هي عبارة عن ملاحظات لسطر واحد فقط وكلما وضعت سطر ملاحظات ضع هاتين العلامتين في بداية السطر

// This is a remark no. 1

// And this is the remark no. 2

// It is no. 3



وهناك اسلوب اخر لكتابة الملاحظات في عدة سطور بأن تبدء بالعلامة /*

ثم تكتب ما شئت من ملاحظات في اي عدد من السطور ثم تنهيها بالعلامة */

مع ملاحظة الاتجاهات وتكون الملاحظات السابقة بالاسلوب الذي شرحناه كما يلي



/*

This is a remark no. 1

And this is the remark no. 2

It is no. 3

*/

لاحظ الفرق لكي يتضح لك الشرح استخدم ايهما او ما تراه اسهل لك منهم اقصد من الاسلوبين السابقين
,
,
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بياز كلوم
المدير
المدير
بياز كلوم


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 70
تاريخ التسجيل : 21/05/2012

اساسيات البرمجة بالـــــ  ++C Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساسيات البرمجة بالـــــ ++C   اساسيات البرمجة بالـــــ  ++C Emptyالسبت مايو 26, 2012 3:24 am

يسلمووو حموودي على الموضوع
اتمنى من الجميع الاستفاده
كل الشكر لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://biaznaama.forumarabia.com
ناعمة
الادارة
الادارة
ناعمة


رقم العضوية : 1
عدد المساهمات : 147
تاريخ التسجيل : 23/05/2012

اساسيات البرمجة بالـــــ  ++C Empty
مُساهمةموضوع: رد: اساسيات البرمجة بالـــــ ++C   اساسيات البرمجة بالـــــ  ++C Emptyالسبت مايو 26, 2012 6:59 am

احسنت عزيزي
مجهود راقي ورائع
يستحق التثبيت
دمت بنرجس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اساسيات البرمجة بالـــــ ++C
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البرمجة الشاملة بلغة الــ++C
» مدخلك الى تعلم البرمجة العادية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
همس القلوب :: همس البرمجة والحاسوب :: اللغات البرمجيه-
انتقل الى: